Contoh RPP Bahasa Arab Kelas 7 MTs

إعْـدَاد التَّدْرِيْـس

المدرسة        : المدرسة المتوسطة الإسلامية الحكومية الأولى

المادة الدراسية : اللغة العربية

الدرس         : الأول ( التعـارف )

الوحدة         : الأولى (التعريف بالنفس)

الصف / الدور  : السابع / الأول

الحصة         :  3 × ٤٠ دقيقة

- الكفاءة الأساسية : الإستمـاع

مهارة في فهم الإعلانات اللسانية بواسطة  الإستماع في شكل الفكرة أو الحوار البسيط عن التعارف

-       الكفاءة المستهدفة :

  • استفسار صوت الحروف الهجائية والقول (الكلمة أو الجملة) في المادة اللسانية عن التعارف
  • الحصول على الإعلانات العامة أو التفصيلية من المواد اللسانية البسيطة التي تحتمل على الضمائر المفردة + اسم الإشارة المفردة + اسم الضمائر المفردة المتصلة
  • إجابة الفكرة التي توجد في المادة اللسانية أو الحوار البسيط وفيهما الضمائر المفردة + اسم الإشارة المفردة + اسم الضمائر المفردة المتصلة

- الملامح     :

  • التلفظ الثاني من الكلمة المسموعة أو الجملة المسموعة عن التعارف (التعريف بالنفس)
  • ذكر الكلمة المسموعة أو ذكر الجملة المسموعة في النص اللساني البسيط عن التعارف (التعريف بالنفس)
  • استفسار المعاني من الكلمة المسموعة أو الجملة
  • ترجمة الكلمات بالترجمة الصحيحة
  • النسخ عن الكلمة المسموعة أو الجملة المسموعة
  • التقديم الثاني من المادة المسموعة عن التعارف (التعريف بالنفس)

 

١ –   أغراض التدريس :

  • يستطيع التلاميذ أن يتلفظوا تلفظا ثانيا من الكلمة المسموعة أو الجملة المسموعة عن التعارف (التعريف بالنفس)
  • يستطيع التلاميذ أن يذكروا الكلمة المسموعة أو ذكر الجملة المسموعة في النص اللساني البسيط عن التعارف (التعريف بالنفس)
  • يستطيع التلاميذ أن يستفسروا المعاني من الكلمة المسموعة أو الجملة
  • يستطيع التلاميذ أن يقوموا بالترجمة الكلمات بالترجمة الصحيحة
  • يستطيع التلاميذ أن ينسخوا عن الكلمة المسموعة أو الجملة المسموعة
  • يستطيع التلاميذ أن يتقدموا أنفسهم من المادة المسموعة عن التعارف (التعريف بالنفس)

 

٢ –   المواد الدراسية : الإستماع عن التعارف باستخدام المفردات الجديدة ومنها  : من أنت – من أين – كيف حالك –  ما اسمك – صباح الخير – طالب – طالبة – صديقي – صديقتي – هذا – هذه – أنا – أنت – أنت – هو – هي – اسمي – ما اسمك – … و تركيب الجمل الذي علمه المدرس (الضمائر المفردة + اسم الإشارة المفردة + اسم الضمائر المفردة المتصلة) فيما يلي :

قسم الألف : يستمع التلاميذ عن الأصوات الهجائية وييضع علامة الصحيح (P) في الإجابة الصحيحة بما قد يستمعها التلاميذ .

1-  (…) بّ (…) فَ (…) مَ (…) وَ          4- (…) تَ (…) دَ (…) طَ (…) ضَ

2-  (…) ثَ (…) ذَ (…) سَ (…) ظَ         5- (…) حَ (…) خ (…) غَ (…) هـَ

3-   (…) رَ (…) دَ (…) لَ (…) نَ

قسم الباء : اكتب أ أو ب أو ج أو د في المربع المجهز بمناسبة الكلمات المسموعة :

1-  (…) هذَا (…) هو (…) هذه (…) هي

2-  (…) مَنْ (…) مِنْ  (…) مَا (…) هل

3-  (…) أنا (…) أنت (…) أنت (…) لا

4-  (…) اسْمِي (…)اسْمُك (…) اسمه (…) اسمها

 

٣ -   خطوات الـتدريس :

  • · النشاط الأول :

-       تقديم السلام

-        إعداد حالة التعلم النشيطة والمبتكرة والمرتاحة

-       القيام بالتعارف وعقد التعلـم

 

  • · النشاط الأساسي :

-       يشرح المدرس المادة الدراسية عن التعارف

-       يستمع التلاميذ على المفردات الجديدة عن التعارف بوسيلة الشريط أو المسجَّل أو صوت المدرس المرتفع والواضح .

-       يكرر التلاميذ المفردات الجديدة المسموعة تلفظا واضحا وصحيحا .

-       يستفسر التلاميذ صوت الحروف الهجائية والقول (الكلمة أو الجملة) في النص اللساني المسموع عن التعارف

-       يبين التلاميذ معاني الكلمة أو الجملة في النص اللساني المسموع عن التعارف  بإرشاد المدرس

-       يستفسر التلاميذ المواد الدراسية في النص اللساني المسموع عن التعارف بإرشاد المدرس

-       يبين التلاميذ المواد الدراسية في النص اللساني المسموع عن التعارف بإرشاد المدرس

-       يبين التلاميذ المعنى والفكرة في النص اللساني الذي يستمعه التلاميذ بإرشاد المدرس

 

  • · النشاط الآخر :

-   يجيب التلاميذ عن سؤال المدرس الذي يحتوي على ما تعلمه التلاميذ فهو :

v     معاني الكلمة والجملة و النص اللساني عن التعارف

v     استخدام اسم الضمير للمفرد واسم الإشارة في الجملة البسيطة

 

٤ -   طريقة التدريس والوسائل المعينة :

  • طريقة التدريس : طريقة سمعية شفوية و طريقة مباشرة
  • الوسائل المعينة : شريط / مسجل و السبورة و نموذج بالقرطاس

 

٥ -   التقييم / الإختبار :

الرقم

اسم التلميذ

التـقـييــم

القدرة في حفظ المفردات

القدرة في استـنباط الإعلانات

الإجابة في ايجاب الإسئلة

القدرة في فهم المادة و تقديمه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • المعادلة = (النتيجة المحصولة : النتيجة الكلية) × 100

- نتيجة أربعة = ممتاز                    – نتيجة ثلاثة = جيد

- نتيجة اثنين =  كافية                    – نتيجة واحدة = ناقص

  • · الأسئلة :

أ – كيف حالك ؟                           ب- ما اسمك ؟

جـ – من أين أنت ؟                       د- مع السلامة ؟

هـ – صباح الخير

 

  • · الأجوبة :

أ – الحمد لله بخير                          ب – إسمي … .

جـ- أنا من باندونج                        د – إلى أللفــاء

هـ- صباح النور

 

٦ -   المصادر / المراجع

  • Balitbang dan Diklat Keagamaan Departemen Agama RI & Yayasan Bina Masyarakat Qur’ani (YBMQ) Jakarta, Pengembangan Bahasa Arab dan Tes, Jakarta, 2004.
  • Direktorat Pendidikan Madrasah Direktorat Pendidikan Islam Departemen Agama RI, Standar Kompetensi Lulusan (SKL), Standar Kompetensi (SK) dan Kompetensi Dasar (KD) serta Model Pengembangan Silabus Madrasah Tsanawiyah Mata Pelajaran Bahasa Arab, Jakarta, 2007.
  • Puskur Balitbang, Penyusunan Rencana Pelaksanaan Pembelajaran, 2008.
  • Standar Kompetensi Lulusan dan Standar Isi Bahasa Arab di Madrasah, Permenag RI N0. 2 Tahun 2008.
  • Dr. D. Hidayat, Pelajaran Bahasa Arab MTs Kelas VII, Karya Toha Putera, Semarang, 2009.
  • Kamus Bahasa Arab.

باندونج ، ١8 من يولي ٢٠11

مدرس اللغة العربية

 

 

غون غون غوميلار، س.أغ

رقم الأساس : ١٩٧٤٠٩٣٠٢٠٠٥٠١١٠٠٣

About these ads

Posted on March 12, 2011, in Uncategorized. Bookmark the permalink. Leave a comment.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: